جديد الأخبار

موقع مقاطعة لتوعية المستهلك الصحة والسلامة المهنية  اعلان لموقع سلامتي


تبادل اعلاني

المتواجدون الآن



الأخبار
أخبار عامة
السلامة في وسائل التدفئة


السلامة في وسائل التدفئة
السلامة في وسائل التدفئة الدفاية
2012-01-17 07:42
الجزيرةحينما يحل الشتاء ببرده القارس ورياحه العاتية يبحث الناس عن وسائل لاتقاء شر البرد وزمهريره، فيجد أمامه في هذا العصر أنواعا عديدة من الأجهزة الحديثة التي توفر له الدفء ومن هذه الأجهزة:

1 - الدفايات الكهربائية.

2 - الدفايات الغازية.

3 - الدفايات الزيتية.

4 - دفايات الكيروسين.

إن استخدام هذه الدفايات يستلزم معرفة كيفية تشغيلها والحماية من أخطارها، لذا سوف نتحدث عن اشتراطات السلامة العامة المطلوب توافرها في كافة الدفايات والشروط الخاصة لكل نوع.

أولاً: اشتراطات السلامة العامة لكافة الدفايات:

1 - التأكد من سلامة وتحمَّل الأسلاك الموصلة من الدفاية إلى المصدر الكهربائي.

2 - تجنب وضع أسلاك الدفاية تحت السجاد والموكيت.

3 - عدم ترك الدفاية عند الأطفال حتى لا يتم لمسها اوالتعرض لحرارتها وسقوطها على مواد قابلة للاشتعال.

4 - عدم استخدام الدفاية للتسخين أو التجفيف أو إشعال البخور.

5 - عدم استخدام الدفايات بشكل دائم نظراً لخطورة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون منها.

6 - يفضل وجود قاطع آلي لفصل التيار عن الدفاية عند سقوطها.

7 - أهمية تهوية المكان المراد تدفئته.

8 - إطفاء الدفاية عند الخروج من المكان أو عند النوم.

9 - عدم وضع الدفاية بجوار الماء أو منطقة رطبة.

ثانياً: اشتراطات السلامة الخاصة بكل نوع:


1 - تأكد من وجود شبك حماية حول عناصر التسخين في الدفاية الكهربائية.

2 - تأكد من عدم وجود تسرب للغاز في الدفاية الغازية.

3 - ضع اسطوانة الغاز بعيداً عن الدفاية الغازية بمسافة لا تقل عن (5) أمتار، ويفضل أن تكون خارج مكان التدفئة.

4 - سرعة إغلاق إسطوانة الغاز حال وجود رائحة للغاز.

5 - وضع دفاية الزيت والكيروسين على سطح ثابت حتى لا تتعرض للسقوط وانسكاب الزيت والكيروسين.

6 - عدم ترك فتيلة دفاية الكيروسين مكشوفة لمنع العبث بها.

7 - إشعال فتيلة الكيروسين بالخارج حتى زوال الرائحة والدخان المصاحب لعملية الاشتعال.

8 - عدم تعبئة دفاية الكيروسين بالوقود أثناء اشتعالها.

وعلى الرغم من وجود هذه الأجهزة الأكثر أماناً - عند تطبيق اشتراطات السلامة - لا زال هناك من يستخدم الحطب والفحم في التدفئة، وإن كان لا بد من ذلك فمن الواجب اتباع اشتراطات السلامة التالية:

1 - إشعال الحطب والفحم في الخارج حتى يحترق تماماً ثم نقله إلى مكان التدفئة.

2 - تجنب غلق الأبواب والنوافذ حتى لا يتشبّع المكان بغاز أول اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاختناق والوفاة السريعة.

3 - إطفاء مواقد الفحم عند النوم.

4 - تجنب رمي مخلفات الفحم في حاويات النفايات وهي لا تزال مشتعلة حتى لا تتسبب في إشعال الحرائق.

5- توعية أفراد الأسرة بمخاطر الحطب والفحم واتباع إرشادات السلامة الخاصة بذلك.

وصدق المثل القائل: درهم وقاية... خيرٌ من قنطار علاج.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1237


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • Code:
    |
    >


تبادل اعلاني

تقييم
5.50/10 (4 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

تبادل اعلاني

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

حقوق النسخ والاقتباس لجميع محتويات الموقع (غير محفوظة للإستخدام الغير تجاري) شريطة الإشارة للمصدر .